NABI UMMI?
@Assalamualaikum Wr Wb
Di dalam Al Qur an ada beberapa ayat yang menyebutkan "Nabiyil Ummiyi "atau nabi yang ummi seperti termaktub dalam surat Al A'raf ayat 157 dan 158 . Saya mendengar penuturan dari sebagian Guru menjelaskan bahwa arti Nabiyyil ummi itu ada dua pengertian. Pertama nabiyyil ummiyi diartikan Nabi yang tidak bisa membaca dan menulis , hal ini dimaksudkan untuk menafikan anggapan bahwa Al Qur an hasil karya Nabi Muhammad SAW.
Kedua, Nabiyyil Ummiyi diartikan Nabi Induk segala Ilmu.
Pertanyaan
1. Manakah pengertian yang paling betul
2. Adakah pengertian yang lain yang lebih relevan dengan keagungan dan kemuliaan baginda Rasulullah SAW.
Matur nuwun
JAWAB
Waalaikum salam wr wb
1. Pendapat pertama yg benar sesuai dg penjelasan quran hadits dan tafsir Ibnu Abbas RA, penafsir terbaik dari kalangan shahabat yg berkata :
قوله تعالى : "الأمي" .. قال ابن عباس رضي الله عنه : كان نبيكم صلى الله عليه وسلم أميا لا يكتب ولا يقرأ ولا يحسب ; قال الله تعالى: "وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك " [العنكبوت: 48]
Tafsir Qurtubi
Ibnu kasir juga berpendapat demikian:
ثم قال تعالى "وما كنت تتلوا من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك" أي قد لبثت في قومك يا محمد من قبل أن تأتي بهذا القرآن عمرا لا تقرأ كتابا ولا تحسن الكتابة بل كل أحد من قومك وغيرهم يعرف أنك رجل أمي لا تقرأ ولا تكتب
Tafsir Ibni katsir
2. Pengertian di atas terus akan relevan karena itulah kenyataan yg terjadi.
Hal itu bertujuan :
1. Sesuai dg keterangan kitab2 suci terdahulu
قال جل وعلا: الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْأِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ....{الأعراف:157
2. Sesuai dg sikon mayoritas masyarakat saat itu
هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الكِتَابَ وَالحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ {الجمعة:2}
3. Menjaga dr prasangka buruk dan tuduhan miring musuh bahwa quran adalah hasil jiplakan dll.
قال الله تعالى: وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لَارْتَابَ المُبْطِلُونَ {العنكبوت:48}
Referensi
فإن قيل ما وجه الامتنان في أن بعث نبيا أميا ؟ فالجواب عنه من ثلاثة أوجه : أحدها: لموافقته ما تقدمت به بشارة الأنبياء . الثاني: لمشاكلة حاله لأحوالهم , فيكون أقرب إلى موافقتهم . الثالث: لينتفي عنه سوء الظن في تعليمه ما دعا إليه من الكتب التي قرأها والحكم التي تلاها . قلت: وهذا كله دليل معجزته وصدق نبوته .
Tafsir Qurtubi
@Assalamualaikum Wr Wb
Di dalam Al Qur an ada beberapa ayat yang menyebutkan "Nabiyil Ummiyi "atau nabi yang ummi seperti termaktub dalam surat Al A'raf ayat 157 dan 158 . Saya mendengar penuturan dari sebagian Guru menjelaskan bahwa arti Nabiyyil ummi itu ada dua pengertian. Pertama nabiyyil ummiyi diartikan Nabi yang tidak bisa membaca dan menulis , hal ini dimaksudkan untuk menafikan anggapan bahwa Al Qur an hasil karya Nabi Muhammad SAW.
Kedua, Nabiyyil Ummiyi diartikan Nabi Induk segala Ilmu.
Pertanyaan
1. Manakah pengertian yang paling betul
2. Adakah pengertian yang lain yang lebih relevan dengan keagungan dan kemuliaan baginda Rasulullah SAW.
Matur nuwun
JAWAB
Waalaikum salam wr wb
1. Pendapat pertama yg benar sesuai dg penjelasan quran hadits dan tafsir Ibnu Abbas RA, penafsir terbaik dari kalangan shahabat yg berkata :
قوله تعالى : "الأمي" .. قال ابن عباس رضي الله عنه : كان نبيكم صلى الله عليه وسلم أميا لا يكتب ولا يقرأ ولا يحسب ; قال الله تعالى: "وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك " [العنكبوت: 48]
Tafsir Qurtubi
Ibnu kasir juga berpendapat demikian:
ثم قال تعالى "وما كنت تتلوا من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك" أي قد لبثت في قومك يا محمد من قبل أن تأتي بهذا القرآن عمرا لا تقرأ كتابا ولا تحسن الكتابة بل كل أحد من قومك وغيرهم يعرف أنك رجل أمي لا تقرأ ولا تكتب
Tafsir Ibni katsir
2. Pengertian di atas terus akan relevan karena itulah kenyataan yg terjadi.
Hal itu bertujuan :
1. Sesuai dg keterangan kitab2 suci terdahulu
قال جل وعلا: الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْأِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ....{الأعراف:157
2. Sesuai dg sikon mayoritas masyarakat saat itu
هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الكِتَابَ وَالحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ {الجمعة:2}
3. Menjaga dr prasangka buruk dan tuduhan miring musuh bahwa quran adalah hasil jiplakan dll.
قال الله تعالى: وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لَارْتَابَ المُبْطِلُونَ {العنكبوت:48}
Referensi
فإن قيل ما وجه الامتنان في أن بعث نبيا أميا ؟ فالجواب عنه من ثلاثة أوجه : أحدها: لموافقته ما تقدمت به بشارة الأنبياء . الثاني: لمشاكلة حاله لأحوالهم , فيكون أقرب إلى موافقتهم . الثالث: لينتفي عنه سوء الظن في تعليمه ما دعا إليه من الكتب التي قرأها والحكم التي تلاها . قلت: وهذا كله دليل معجزته وصدق نبوته .
Tafsir Qurtubi
Tidak ada komentar:
Posting Komentar